آخر الأخبار

‏إظهار الرسائل ذات التسميات سياسة. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات سياسة. إظهار كافة الرسائل

الأحد، 8 يوليو 2012

رؤساء دول يتعرضون لاعتداءات ومواقف مهينة مارايكم

ساركوزي يرشق بالبيض :
حين كان ساركوزي يغادر قصر الإيليزي دون رجعة وجد في انتظاره مئات الفرنسيين لتوديعه. كان حفل الوداع من نوع خاص:
مزيج من الصفير وهتافات الاستنكار. ربما لم يكن الرئيس الفرنسي السابق يتوقع مثل هذا الحفل. لكن الفرنسيين كانوا مغتاظين منه ومن سياسته، وفي كل مرة كانوا يعبرون عن امتعاضهم بكل الوسائل المتاحة. في آخر مرة قبل خسارته الانتخابات الرئاسية الأخيرة هاجمه مئات المتظاهرين بالبيض في مدينة بايون جنوب غرب فرنسا. كان ساركوزي آنذاك في جولة بالمدينة استعدادا للانتخابات الرئاسية قبل أن يفاجئه مئات الغاضبين بالصفير والهتافات بمجرد ما نزل من سيارته.بعد ذلك بدؤوا يرشقونه بالبيض، فلم يجد من ملجأ أمامه سوى مقهى فر إليه تحت حماية شرطة الشغب. ولتبرير هذه الإهانة لم يجد ساركوزي سوى شماعة منافسه فرانسوا هولاند، الذي اتهمه بالوقوف وراء المظاهرة.
ما وقع ذلك اليوم لم يكن حدثا استثنائيا في حياة الرئيس. إذ منذ توليه رئاسة فرنسا تعرض أكثر من مرة لاعتداءات ومواقف مهينة. في نهاية يونيو الماضي مثلا سقط ضحية اعتداء جسدي كان يمكن أن يكون خطيرا لولا تدخل قوات الأمن في اللحظة الأخيرة. في ذلك اليوم كان ساركوزي يزور براكس (على بعد كيلومترات قليلة من أجين) للمشاركة في الجمعية العامة لرؤساء البلديات. وكان عشرات الأشخاص قد اصطفوا خلف حاجز لتحيته فوقف للسلام عليهم. لكن دون توقع من أي أحد امتدت يد من بين المصطفين وجذبته بعنف من سترته، ففقد توازنه وكاد يهوي على الأرض. فيما كان المعتدي على وشك توجيه ضربة إليه. لحسن الحظ أن رجال الأمن تدخلوا في الوقت المناسب وطرحوه أرضا قبل أن ينفذ اعتداءه. في تلك اللحظة استعاد ساركوزي توازنه ووجه نظرة قاسية إلى مهاجمه. لكنه لم يتابعه قضائيا، كما أعلن بعد ذلك مستشار للرئيس السابق. وكان المعتدي، وهو موظف في المعهد البلدي لأجين، سيواجه عقوبة حبسية في حدود ثلاث سنوات وغرامة مالية تناهز 45000 أورو لو تمت متابعته قضائيا، حسب ما ينص على ذلك القانون الفرنسي.
 بعد هذا الحادث بأشهر قليلة سيكيل شاب في العشرين من عمره  شتائم للرئيس الفرنسي حينما كان يتفقد أحد خطوط ميترو الضواحي في حي لا ديفانس بباريس. كما قام مراهق برميه بقنينة ماء في ماي 2010 حين كان في زيارة لإحدى الإعداديات لمحاربة الغياب المدرسي. وفي يوليوز 2008 وقع اعتداء آخر عليه. لكن هذه المرة خارج فرنسا. كان ساركوزي آنذاك في زيارة إلى إيرلندا حين استغل فرنسي مقيم هناك المناسبة ورشق رئيس بلاده بالبيض احتجاجا على معاهدة لشبونة، التي ساندتها فرنسا بقوة، فيما رفضها الإيرلنديون بعد استفتاء نظموه. وكانت العقوبة التي عوقب بها ذاك الفرنسي هي أداؤه 150 أورو جزاء فعلته تلك.
مثل هذه الأحداث تكررت أكثر من مرة. وقد لاحظ المراقبون أن ساركوزي غالبا ما كان يتعرض للإهانة حين يكون في مواجهة مباشرة مع الفرنسيين. سلوك قد يفسره إحساس الفرنسيين بالحنق تجاه سياسة رئيسهم وتصرفاته.



دماء على وجه برلسكوني :
ماكان يحدث لساركوزي في فرنسا كان يتكرر بشكل مماثل تقريبا لسيلفيو برلسكوني في إيطاليا. رئيس الحكومة الإيطالية السابق تعرض هو الآخر لاعتداءات متكررة. كما كان هو الآخر يثير حقد شريحة عريضة من مواطنيه. وقد اعترف هو نفسه بأنه كان محاطا بكثير من الكراهية والحقد. في ليلة 13 دجنبر 2009 تابع الإيطاليون على القنوات التلفزية تفاصيل حادث الاعتداء الذي طال رئيس حكومتهم آنذاك. كان وجه برلسكوني ملطخا بالدم وفمه ينزف، وهو يحدق منذهلا من وراء زجاج سيارته. بدا مصدوما وصورته مهزوزة لا تشبه في شيء تلك الصورة الواثقة التي اعتاد تسويقها أمام عدسات الكاميرات. في ذاك المساء الخريفي كان رئيس الحكومة الإيطالية السابق في ملتقى انتخابي بميلان تبادل فيه الشتائم مع عدد من الشباب، الذين واجهوه بالصفير ووصفوه بالمهرج، فتدخلت الشرطة لفض النزاع. بعد ذلك غادر برلسكوني الملتقى وتوقف في ساحة قبالة كاتدرائية ميلان محاطا بالعديد من أنصاره. كان منهمكا في حديث جانبي ويبدو منشرحا وواثقا من نفسه.في تلك اللحظة، وكانت خاطفة وغير متوقعة، قذف أحدهم تمثالا معدنيا صوب وجهه فترنح وتحولت الساحة إلى حلبة فوضى هوجاء. كانت الضربة قوية أصابت فمه وأنفه فنقل بسرعة إلى المستشفى.فيما ألقي القبض على الجاني (ماسيمو تارتاغليا)، الذي تبين فيما بعد بأنه يعاني من اضطرابات عقلية. وقد وجهت إليه في الليلة ذاتها تهمة الإيذاء العمد. في صباح اليوم الموالي كشف تقرير طبي بأن برلسكوني أصيب إصابة عميقة في شفته وفقد سِنَّيْن. كما أصيب في أنفه. وقد اضطر إلى البقاء تحت المراقبة الطبية يومين آخرين. «كانت نتائج الاعتداء خطيرة جدا» هكذا كشف طبيبه. فيما صرح وزير الداخلية آنذاك، روبرتو ماروني، بأن برلسكوني «كاد يقتل». وزير الثقافة هو الآخر ندد بالاعتداء ووصفه بأنه «حملة كبيرة من الحقد» على برلسكوني «من قبل بعض الجهات السياسية ووسائل الإعلام». أما رئيس الحزب الشعبي برابطة الشمال فوصف الاعتداء بأنه «حادث إرهابي». على الجانب الآخر، ساند آلاف الفايسبوكيين منفذ الاعتداء.فيما كتب الصحافي الإيطالي الشهير جيامباولو بانصا «أنا مستعد للرهان اليوم على أن نصف إيطاليا كان فرحا برؤية الدم على وجه برلسكوني».



جورج بوش.. وحذاء الزيدي :
الرئيس الأمريكي السابق هو الآخر لم ينج من مواقف مهينة. كان أكثرها قسوة ما وقع له في آخر زيارة للعراق.كان ذلك منتصف دجنبر من سنة 2008 أثناء عقده مؤتمرا صحفيا رفقة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إثر توقيع البلدين على الاتفاقية الأمنية. كان الاثنان معا على المنصة، وكان بوش قد أنهى لتوه الكلمة الافتتاحية للمؤتمر حين فاجأه صحافي عراقي كان يجلس في الصف الثالث بفردة حذاء قذفها نحوه وهو يصرخ فيه «هذه قبلة وداع الشعب العراقي لك أيها الكلب». لكن فردة الحذاء أخطأت هدفها، فرشقه بفردة أخرى وهو يقول «وهذه من الأرامل والأيتام والأشخاص الذين قتلتهم في العراق».كادت الفردة تصيب وجه بوش، فاضطر إلى الانحناء تفاديا للضربة. في تلك اللحظة انقض المسؤولون الأمنيون على الصحافي، الذي كان اسمه منتظر الزيدي، واقتادوه خارج القاعة وهو يصرخ ويشتم.
كان وقع الحادث أشبه بقنبلة انفجرت في وجه الجميع. وكان أولهم الرئيس الأمريكي، الذي بدا منذهلا وهو يتابع ما يحدث. ورغم أنه حاول السخرية من الحادث والتقليل من شأنه فقد بدت الصدمة واضحة على وجهه. الأمريكيون أيضا أصيبوا بالذهول وهم يتابعون تلفزيا ما لحق برئيسهم من مذلة. وقد رأى بعضهم أن ما حدث هو إهانة عميقة للولايات المتحدة الأمريكية. لفظة الإهانة ستتكرر كثيرا في الصحف الأمريكية، التي غطت تفاصيل الحادث، وخصصت له حيزا كبيرا غطى ما عداه من أنباء حول تلك الزيارة المفاجئة التي قام بها بوش للعراق. «واشنطن بوست» أوضحت أن «رمي الأحذية يعتبر في عرف العراقيين أسوأ إهانة يمكن أن يتعرض لها أحد، وتعني ضياع احترامه».فيما أكدت شبكة «سي إن إن» على موقعها الالكتروني أن قذف شخص ما بالحذاء يعني رمزا لإهانة بالغة في ثقافة المسلمين».أما موقع «إي بي سي» فأشار إلى أن كلمات بوش التي تندر بها على الحادث «لم تخف الإهانة». في حين كتبت «نيويورك تايمز» بأن الرئيس الأمريكي لم يصب مباشرة بالحذاء، لكن الحادث «كان له وقع كبير عليه وعلى المحيطين به لأنه كان متلفزا». فيما حاول بوش أن ينفي ما أمكن إحساسه بالمهانة التي بدأت تطارده بسبب حذاء الزيدي. لكنه اعترف فيما بعد بأن ما حدث له في العراق كان «الأكثر غرابة» في مشواره الرئاسي.


باب الرشق بالأحذية :
ما ابتدعه منتظر الزيدي سيصير أسلوبا للاحتجاج على الوزراء والرؤساء وغيرهم. وكان من بين ضحايا النهج الجديد الوزير الأول الصيني وين جياباو، الذي قُذف بحذاء في كامبردج في فبراير 2008، والسفير الإسرائيلي بالسويد، وكذا وزير الداخلية الهندي تشيدا مبرام، الذي رشقه صحافي سيخي بصندل خلال مؤتمر صحافي في أبريل 2008. الرئيس اليمني السابق عبدالله صالح لم ينج هو الآخر من لعنة الأحذية.إذ رشقه أحد المتظاهرين اليمنيين في نيويورك بحذائه حين كان يزور الولايات المتحدة الأمريكية من أجل العلاج. لكن يبقى الرئيس الإيراني أحمدي نجاد الضحية الأكثر شهرة في هذا الباب، طبعا بعد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، وإن كان الاعتداء الذي تعرض له نجاد مر دون تغطية إعلامية كبيرة باستثناء بعض الأخبار المتفرقة. والسبب يعود إلى الرقابة التي تمارسها إيران على وكالات الأنباء الأجنبية.
 وقائع الاعتداء على الرئيس الإيراني تعود إلى دجنبر الماضي حين كان في زيارة لوزير إيراني سابق بمدينة ساري شمال إيران حيث تحدث إلى مجموعة من العمال عن «أكبر الإنجازات الاجتماعية لحكومته». لكن عمال مصنع للنسيج سرحوا من عملهم ولم يتسلموا متأخرات رواتبهم مدة عام  لم يستسيغوا خطاب الرئيس فقاطعوه بالصراخ ورمي أشياء غير محددة، حسب ما ذكر موقع «خبر أونلاين.إر». أثناء ذلك قام أحد العمال الغاضبين، ويدعى رشيد شاهباندي (45 سنة) برشق نجاد بحذائه احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية المزرية التي يتخبط فيها. لكن الحذاء لم يصب الهدف، فيما تعرض راميه للضرب من قبل أنصار الرئيس قبل أن تتدخل الشرطة لحماية العامل، حسب وكالة «فرانس بريس».
ولم تكن هذه المرة الأولى التي يُقدِم فيها شاهباندي على مثل هذا الفعل. إذ سبق له أن شتم علانية الزعيم الروحي آية الله خامنائي. كما رشق الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي بالبيض والطماطم وعوقب على ذلك بالسجن. وهو نفس المصير الذي لاقاه إثر قذفه نجاد بحذائه. وحسب موقع «أزانس إيران خبر»، فإن شاهباندي مهدد بعقوبات ثقيلة قد تصل حد الحكم بالإعدام جراء تجرئه على رشق الرئيس الإيراني بفردة حذاء.
 ما وقع للرئيس الإيراني ظل حبيس التكتم. إذ لم تشر إليه وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية ولا مكتب الرئيس. فيما تناقلته بعض وسائل الإعلام الغربية، وأيضا بعض المواقع والمدونات الإيرانية، التي سخرت من الرئيس أحمدي نجاد.وقد كتب أحد المدونين الإيرانيين بأن وسائل الإعلام الموالية للحكومة «قللت من شأن ذلك العمل الاحتجاجي، وادعت بأن الكثير من الحضور قاموا بترديد هتافات مؤيدة للرئيس». فيما قام نيكاهنج كوثر، وهو مدون ورسام كاريكاتير إيراني، بتخليد هذا الحادث عبر رسم كاريكاتيري يظهر فيه أحمدي نجاد غارقا في كومة من الأحذية. وقد عنون رسمه بـ«مستقبل الرئاسة».

معلمة تجرد الأطفال من ثيابهم و«تطوفهم» على الأقسام بالحفاظات






في واقعة غريبة، أقدمت معلمة بإحدى مؤسسات التعليم الخاص بالدار البيضاء على تجريد طفلة، تبلغ من العمر ست سنوات، من ثيابها وإلباسها «ليكوش» قبل أن تقوم بجولة على الأقسام
ليشاهدها باقي الأطفال عقابا لها على عدم إنجاز فرض منزلي.
الطفلة التي أصيبت بصدمة شديدة سردت لوالديها بعد رجوعها للمنزل تفاصيل ما وقع وهي تنتحب بشدة، ورفضت العودة مجددا إلى المدرسة، لتلجأ الأم إلى استفسار المديرة عن ملابسات ما وقع، غير أن احتجاجها قوبل برد بارد ومفاجئ، بعد أن أكدت مديرة المؤسسة أن عصبيتها غير مبررة، وأن المعلمة قامت بدورها وطبقت المنهج المعتمد في المؤسسة من أجل تطويع التلاميذ وإجبارهم على أداء واجباتهم الدراسية.
وذهبت المديرة أبعد من ذلك بعد أن أكدت للأم أن إلباس «ليكوش» للأطفال وتطويفهم على الأقسام يعد «آخر صيحة في مجال تربية الأطفال بأوروبا» وأن المؤسسة قامت بتطبيق هذا المنهج بعد التعرف عليه من خلال الأنترنت، ولم تكتف بذلك بل احتجت في وجه الأم، واعتبرت أنها خلقت إزعاجا للعاملين بالمؤسسة لأمر تافه، مشيرة إلى أن عددا من الأطفال تعرضوا لنفس الطريقة دون أن تتقدم أسرهم بأي اعتراض.

«اتصالات المغرب» تطلق عملية للمغادرة الطوعية وسط «تكتم شديد»

العملية تعتبر الخامسة من نوعها وتهم ما بين 1500 و2000 عامل
كشفت مصادر من اتصالات المغرب أن الشركة أطلقت منذ عدة أسابيع، وبتكتم شديد، عملية للمغادرة الطوعية تهدف إلى تسريح ما بين 1500 و2000 عامل.
ونقلت مجلة «أوجوردوي لوماروك» عن المصادر ذاتها، أن الشركة ومن أجل تحفيز العاملين على الانخراط في هذه العملية، اقترحت تعويضات تعادل أجرة شهرين عن كل سنة من الأقدمية، لكن بشرط ألا تتجاوز سقف 50 في المائة من إجمالي الأجرة التي سيتقاضاها الأجير إلى غاية حصوله على التقاعد، مشيرة إلى أن هذه التعويضات تظل مجزية بالنظر إلى أن مدونة الشغل حددتها في أجرة شهر ونصف فقط عن كل سنة من الأقدمية.
وتعتبر هذه العملية هي الخامسة من نوعها التي أطلقتها اتصالات المغرب خلال 12 سنة الأخيرة، إذ مكنت عمليات المغادرة الطوعية التي أطلقتها الشركة خلال سنوات 2000 و2001 و2005 و2006 من تسريح ما يقارب 3800 عامل، وذلك بكلفة إجمالية تصل إلى 1.5 مليار درهم. وهي المسألة التي جعلت عدد عمال اتصالات المغرب ينخفض من 15 ألفا سنة 2000 إلى حوالي 11 ألفا سنة 2011.
واتصلت «المساء» بمجموعة من المسؤولين عن التواصل في اتصالات المغرب للتأكد من هذه المعطيات بشكل رسمي، إلا أنهم رفضوا الحديث عن الموضوع.
بالمقابل ربطت مصادر غير رسمية من الشركة عملية المغادرة الطوعية التي أطلقتها اتصالات المغرب بالصعوبات المالية التي تعانيها الشركة الأم «فيفاندي»، التي أطلقت هذا الأسبوع عملية مماثلة في فرعها للاتصالات «SFR»، وذلك في انتظار اتخاذ قرار بيع أحد فروعها.
ورجح بعض المحللين أن يكون انسحاب جون برنار ليفي من رئاسة الإدارة الجماعية  لـ»فيفاندي» قد فتح الطريق نحو تقسيم أول مجموعة أوربية في الترفيه والاتصالات، معتبرين أن «اتصالات المغرب» و«أكتفيزيون» يظهران على رأس قائمة الشركات المرشحة للتفويت.
وكانت مصادر مقربة من المجموعة الفرنسية «فيفاندي» كشفت أن مستثمرين خليجيين يمارسون ضغوطا على الشركة من أجل تفويت حصصها في اتصالات المغرب.
وقالت المصادر ذاتها إن هؤلاء المستثمرين، والمرجح أنهم من قطر، كثفوا لقاءاتهم بمسؤولين كبار في الشركة من أجل إقناعهم ببيع حصة «فيفاندي» في شركة الاتصالات المغربية، وذلك رغم أن الأنباء التي راجت في الآونة الأخيرة ترجح أن الشركة ستلجأ إلى إدراج فرعها «كنال بلوس» في البورصة من أجل الخروج من أزمتها المالية.
وحققت مجموعة «اتصالات المغرب» أرباحا صافية بلغت 8.1 مليارات درهم برسم عام 2011، مسجلة بذلك نسبة انخفاض وصلت إلى 14.8 في المائة. وأوضح الرئيس المدير العام للمجموعة، عبد السلام أحيزون٬ رقم معاملاتها لنفس السنة بلغت 30.8 مليار درهم مقابل 31.6 مليار درهم سنة 2010، أي بانخفاض بلغت نسبته 2.5 في المائة.
وعزا أحيزون هذا الانخفاض إلى تراجع رقم المعاملات بالمغرب (ناقص 4.4 في المائة) في سياق انخفاض حاد لأسعار الهاتف المحمول، عوضه نمو قوي في الدولي (زائد 8.9 في المائة)، مضيفا أن الأنشطة بالمغرب حققت برسم 2011، رقم معاملات وصل 25 مليار درهم مقابل 26.1 مليار درهم سنة 2010.
وأعلن أحيزون أن المجموعة ستوزع أرباحها على المساهمين ابتداء من 31 ماي المقبل، وسيحول نصف هذه الأرباح من العملة الصعبة إلى مجموعة «فيفاندي» الفرنسية التي تملك 53 في المائة من أسهم الشركة.

الأمن يستخدم العنف ضد مسيرة سلمية نحو القصر بالرباط


 
الرباط -
تدخلت قوات الأمن بعنف، عشية أول أمس الأربعاء، لتفريق مسيرة احتجاجية سلمية مشتركة بين الأطر العليا المعطلة ومجموعات المجازين، كانت متوجهة نحو القصر الملكي عبر «باب السفراء» في الرباط.
وخلف هذا التدخل الأمني، حسب مصادر من عين المكان، إصابة حوالي خمسين متظاهرا إصابات متفاوتة الخطورة، من بينها حالة كسر وأربع حالات إصابة على مستوى الرأس، إضافة إلى حالات إغماء في صفوف الإناث، تم نقلهن إلى مستشفى ابن سينا لتلقي العلاجات الضرورية، فيما عرف شارع محمد الخامس والساحة المجاورة لمحطة القطار المدينة إنزالا كبيرا لمختلف قوات الأمن.
ولم تقف الأمور عند هذا الحد، بل إن قوات الأمن اعتقلت تسعة محتجين ينتمون إلى مجموعات مختلفة قبل أن يتم إطلاق سراحهم في ساعات متأخرة من ليلة أول أمس.
ورفع المحتجون شعارات تستنكر ما اعتبروه «إقصاء الأطر العليا والمجازين من الحق في التوظيف المباشر»، فيما اهتزت شوارع الرباط على وقع شعارات «الشعب يريد إسقاط الحكومة». كما رفع المحتجون شعارات تطالب بنكيران بالرحيل، من ضمنها شعار «مادار والو مادار والو بنكيران يمشي بحالو»، في إشارة إلى قراره القاضي بإغلاق أبواب الإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية. إلى ذلك، أكد الحسين أومرجيج، عن التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة، أن «مسيرة أول أمس جاءت كرد فعل طبيعي على استمرار الحكومة في مواقفها المتصلبة الرافضة لحقنا في التوظيف المباشر، وهي رسالة أخرى نؤكد عبرها أن منطق القمع لن يكون المخرج لحل ملف الأطر العليا المعطلة».
وفي تعقيبه على موقف بعض المجموعات المشاركة في مباريات الولوج إلى الوظيفة العمومية، أشار أومرجيج إلى أنه «كانت هناك مقاطعة كبيرة وناجحة لمباريات وزارة التربية الوطنية، وهو دليل جديد للحكومة على رفضنا المبدئي للمباريات «المشبوهة» وتشبثنا بالحق في التوظيف المباشر».

البرلمان يتهم إدارة عكاشة بتشجيع الرشوة والمخدرات


أكد استفحال السحاق ووجود حي راق للسجناء المحظوظين يحمل اسم "أبو ظبي"
أكد تقرير أنجزه فريق برلماني منبثق من لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، انتشار ظواهر خطيرة  داخل سجن عكاشة بالدار البيضاء، تتعلق بالسحاق، واستفحال ترويج المخدرات،  وغياب الشروط الصحية والغذائية، إضافة إلى مشكل الاكتظاظ. واتهم التقرير، الذي بدأت مناقشته صباح أمس على مستوى اللجنة المختصة بمجلس النواب، إدارة السجن بالمساعدة على ترويج المخدرات والمتاجرة في السجائر واستعمال الهواتف، استنادا إلى شهادات النزلاء، ودون الأخذ برأي المسؤولين والطاقم العامل بالسجن، وهو ما انتقده حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون، الذي وصف هذه الاتهامات بـ «الخطيرة»، ودعا اللجنة إلى الاستماع إلى رأي العاملين بالسجن ، وعدم الاكتفاء باستقاء شهادات السجناء، رغم تأكيده أنه لا يشكك في مضمون التقرير.  وأكد التقرير الذي أنجز بناء على المهمة الاستطلاعية التي قام بها أعضاء في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب انتشار ظاهرة السحاق داخل السجن، إذا أفادت إحدى السجينات أنها تعرضت للتحرش الجنسي وأخضعت للممارسة الجنسية الشاذة من طرف سجينة محكومة بمدة طويلة  وتتحكم في توزيع المؤونة وضبط إيقاع الحياة داخل الزنزانة التي يختلط فيها قاتلو الأقارب مع أصحاب السرقات الموصوفة والمتهمين بتكوين عصابة.  وعن سؤال  طرحته إحدى أعضاء اللجنة حول كم مرة تضطر إلى ممارسة السحاق، أجابت السجينة «قولي كم من مرة في اليوم والليلة»، ما يؤشر على ارتفاع وتيرة هذه الظاهرة. وعن سؤال حول أسباب عدم تقديمها شكاية في الموضوع، قالت السجينة إن الخوف والرعب يمنعان المفعول بها من الشكوى، إضافة إلى الحشمة والعار والإحساس بالذل والمهانة، رغم أن الظاهرة تمارس أمام أعين الحاضرات. وأضاف التقرير أن بعض السجينات صرحن أن الممارسة الجنسية الشاذة تصبح في الكثير من الأحيان وسيلة للتخفيف من المعاناة خلف القضبان، باعتبارها تمكن من تفجير المكبوت.  في السياق ذاته، كشف التقرير تفشي الرشوة والفساد داخل السجن، مبرزا أن المنطق السائد فيه بحسب إفادات السجناء، يختزل في «كل شيء مباح لمن يدفع أكثر»، وأن الرشوة وسلطة المال هي العملة السائدة. بل ذهبت إفادة بعض السجناء إلى أن هذه الظاهرة متفشية في مختلف مرافق المؤسسة، وأن هناك حيا خاصا بالمحظوظين يطلق عليه «أبو ظبي» لا يقيم فيه إلا من يدفع عمولة مهمة. وأبرز التقرير انتشار ظاهرة ترويج المخدرات وبيع السجائر والهواتف المحمولة، إذ أكدت شهادات بعض النزلاء أنه يتم بيع ما بين 3000 و5000 علبة سجائر بسعر يتراوح ما بين 50 و75 درهما، حسب الأوقات، مضيفا أن هذه السجائر من النوع الرديء التي يتم جلبها عن طريق قنوات التهريب. واتهم التقرير إدارة السجن بالمساعدة على ترويج المخدرات، مضيفا أنه جرى تخصيص الجناح رقم 7 لمستهلكي المخدرات. وأشار التقرير إلى انتشار ظاهرة المتاجرة في استعمال الهواتف المحمولة عن طريق تقاضي مبالغ مالية، موضحا أنه يتم تخصيص ما يقرب من 1000 هاتف لهذه الغاية، كما تباع تعبئة 10 دراهم بـ30 درهما، وتعبئة 20 درهما بـ50 درهما، وذلك بمعدل 4 ساعات في اليوم لكل جهاز. وقال التقرير، استنادا إلى ما أسماه مصادر اللجنة النيابية، إن الشبكة المتخصصة في المتاجرة في السجائر والمخدرات والهواتف تجني أرباحا طائلة يوميا، وتمارس نشاطها بتوجيه من مدير بالإدارة المركزية وحمايته، مقابل حصة أسبوعية يتقاضاها عن ذلك. وأكد التقرير أن الاكتظاظ يعد من بين المعضلات الكبرى التي يعانيها سجن عكاشة، إذ في الوقت الذي تحدد الطاقة الاستيعابية لهذه المؤسسة في 5800 سجين، كان عدد السجناء خلال زيارة  أعضاء اللجنة النيابية 7572 سجينا، وذلك بسبب كثرة المعتقلين الاحتياطيين، وسجل التقرير نقصا في الرعاية الطبية وفي التغذية.وأوصى التقرير بفتح تحقيق في حالات الوفيات المشبوهة وادعاءات التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان داخل المؤسسات السجنية، كما أوصى بتفعيل آليات المراقبة وفق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتشييد سجون جديدة بمعايير دولية تتطابق مع متطلبات الكرامة الإنسانية، وتوفير التجهيزات الضرورية لتحسين ظروف نزلاء المؤسسات السجنية.
جمال بورفيسي 

بنكيران... من الرباط إلى مراكش

رفع عاطلون من أطر التنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز، لافتات تحمل عبارات موجهة إلى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، تطالبه  بمغادرة الحكومة والتوجه إلى ساحة «جامع الفنا»، في ما يمكن فهمه على أنه أصبح «مهرجا» أو «حلايقي»، وذلك على هامش وقفة احتجاجية، حاصرها رجال الأمن، نظمت، أول أمس (الثلاثاء) أمام البرلمان، تزامنا مع جلسة مساءلة رئيس الحكومة بمجلس المستشارين.     

السبت، 7 يوليو 2012

نتائج قرعة تصفيات كأس الأمم الافريقية 2013


الافريقية 2013 المقامة بجنوب افريقيا و جائت نتائج القرعة على الشكل التالي :
مالي - بوتسوانا
أنغولا - زمبابوي
غانا - ملاوي
نجيريا - ليبريا
زمبيا - أوغاندا
الكامرون - الرأس الأخضر
المغرب - الموزمبيق
تونس - سيراليون
غينيا - النيجر
السودان - ايثيوبيا
الجزائر - ليبيا
ساحل العاج - السنغال
غينيا الاستوائية - جمهورية الكونغو الديمقراطية
الجابون - توغو
بوركينا فاسو - افريقيا الوسطى
رأيكم في نتائج القرعة ؟
نتائج قرعة تصفيات كأس الأمم الافريقية 2013

المغرب يتوج بطلاً لكأس العرب

الجمعة، 6 يوليو 2012

كلام صدام حسين لم يكدب حول بعض الحكام العرب

فيورنتينا ينهي صفقة انتقال المهاجم الحمداوي إلى صفوفه








أتم نادي فيورنتينا الإيطالي صفقة انتقال المهاجم الدولي المغربي منير الحمداوي إلى صفوفه قادما إليه من نادي إجاكس أمستردام الهولندي للمواسم الثلاثة المقبلة.

وذكرت صحيفة "دي تيليغراف" الهولندية أن نادي أجاكس وافق على بيع اللاعب (27 عاما) مقابل مبلغ يزيد عن 800 ألف أورو.

ومن جانبها٬ ذكرت صحيفة "لاغازيتا ديللو سبورت" الإيطالية أن الحمداوي سيوقع على عقد يمتد لثلاث سنوات مع فريق "الفيولا".

وكان نادي فيورنتينا يسعى إلى ضم المهاجم المغربي في فترة الانتقالات الشتوية في يناير الماضي٬ لكن الصفقة أرجئت بسبب تأخر النادي الإيطالي في تقديم الضمانات المادية المتوجبة في الوقت المحدد. وأشار في حينه مدير النادي بانتاليو كورفينو إلى أن الحمداوي عاد إلى هولندا بعدما كان في طريقه لإجراء الفحوصات الطبية٬ كما أن نادي أجاكس أرسل العقد متأخرا بعد إقفال باب الانتقالات.

وكان الحمداوي مرتبطا بعقد مع نادي أجاكس حتى عام 2014٬ علما أنه غاب عن تشكيلة النادي منذ أبريل 2011 لخلافاته مع المدرب فرانك دي بور. 



المنتخب المغربي يواجه الموزامبيق


 

حصرة ريكلمي بعد فقدان اللقب

صورة: حصرة ريكلمي بعد فقدان اللقب‏